" افتتاح البرنامج التدريبي "شؤون المحيطات وقانون البحار
١٥ جمادى الثانية ١٤٤٣
​​​افتتح رئيس الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل, البرنامج التدريبي "شؤون المحيطات وقانون البحار" الذي تنظمه الهيئة في مدينة الرياض, بالتعاون مع شعبة شؤون المحيطات وقانون البحار التابع للأمم المتحدة, من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
ويشارك في البرنامج تسع جهات حكومية وخمسة وثلاثون متدرباً, ويستمر خمسةً وثلاثين يوماً بقيادة مستشارين وقانونيين ومحكمين وأكاديميين من شعبة شؤون المحيطات وقانون البحار بالأمم المتحدة والمحكمة الدولية لقانون البحار وجامعتَي ولونجونج الأسترالية وإنجيرس الفرنسية, بالإضافة إلى محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم. ​
ويهدف البرنامج التدريبي إلى فهم النظام القانوني والمؤسسي للبحار والمحيطات, وتطبيقات اتفاقية قانون البحار والحدود البحرية, وتقسيمات المناطق البحرية، كما تشمل أهداف البرنامج التفاوض وتسوية المنازعات في قانون البحار, وصياغة الاتفاقيات, ومعرفة أطر حوكمة المحيطات والمعلومات المرتبطة بها.
وتأتي هذه الخطوة ضمن مبادرة الهيئة في بناء القدرات الوطنية وتطوير مهاراتهم وإكسابهم المزيد من المعارف والعلوم التي تمكنهم من أداء مهامهم بكفاءة وفاعلية وفق أفضل الممارسات العلمية والعملية.
يذكر أن الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية تعمل على تنظيم قطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية والارتقاء به والإشراف عليه, بما يحقق الجودة وتحسين الأداء. ​









القائمة الفرعية